قواعد في المقابلة الشخصية

حدد ما تريده بالضبط من خلال هذه المقابلة مع وضع في الاعتبار الأهداف طويلة المدى لذلك عليك وضع معيار يمكنّك أن تتحكم بناء عليه على مدى الفاعلية في مقابلتك وكذلك إيجاد مؤشر للوقت يمكنك أن تنهى فيه المقابلة.

خطط مسبقاً لما تود الاتصال به على أن تضع النتائج في عقلك حتى لا تكون غامضة إلا إذا كان هدف المقابلة هو طلب الحصول على معلومات أو مشورة. واعمل على إيجاد مسافة مناسبة بينك وبين من تحادثه فإذا كانت لديك رغبة في التفاوض فاتخذ موضع مقابل للشخص أما إذا كان هناك حاجة للتعاون فاتخذ موضع بجانبه أما إذا كنت في حاجة لمعلومات فاتخذ موقع محايد. ويجب أن تضع حداً لوقتك بطريقة واقعية تناسب الغرض من المقابلة.

قم بأداء الدور الصحيح الذى تريده من هذه المقابلة حتى تحصل على النتائج التي وضعتها مسبقاً ولا تتقمص أجوارك ينبغي لك أن تؤديها وحاول أن توجد علاقة مباشرة من خلال استكشاف أحاسيس الشخص الآخر. وشجعه على إظهار المعلومات قبل أن يظهر هدفك واستخدم نبرة الصوت المناسبة للدور الذى ترغب في إظهاره دون تكلف واجعل هدفك هو التركيز العقلي من كلا الطرفين على القضايا الفكرية قبل الشروع في التقدم لاتخاذ أساليب لحل المشاكل.

يجب عليك أن تتفهم وجهة نظر الشخص الآخر وكيف ينظر إلى القضية وما هي العوائق التي من الممكن أن تمنع الوصول إلى النتيجة وتجنب التحيز. وضع في عقلك المشاكل الممكنة التي من الممكن أن يثيرها الشخص الآخر والتي من الممكن أن تعوق تقدم المقابلة. ولذلك توقع هذه الضغوط واستعد لمواجهتها وتصرف بحيدة وعدل ووفق المتطلبات القانونية وضغط الوقت.

استخدم الوقت المناسب لطرح الأسئلة لتصل إلى المعلومات التي تريدها والتي تصل بك لرسالتك ومدى تقبله لها. وحدد هدف واقعى للمقابلة واستخدم الأسئلة القوية لتأكد من مدى فهمك وافتراضاتك وفحص النتائج من خلال الإجابات التي تلقيتها من الطرف الآخر.

اعمل على إنهاء المقابلة بشكل طيب لحين تصل إلى الهدف الذى وضعته من أجله إجراء هذه المقابلة وركز بشدة على الوقت والفعالية.

اعمل على اختيار الوقت الملائم وطوع نفسك تبعاً للموقف القائم وكن واعياً بلغة جسدك وضع نفسك مكان الشخص الآخر ولا تضع آمالاً أو أهدافاً غير قابلة للوصول إليها ولا تتقمص أدوار أو تستخدم طرق خاطئة في مقابلتك.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
المالُ يُغْنِي العاقلَ عن الدُّنْيَا
أقسام الموسوعة