قواعد في تطبيق سياسة تكافؤ الفرص

تأكد من التزام الإدارة العليا وجديتها بشأن تطبيق هذه السياسة وذلك بإلقاء تبعية المسئولية إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة.

قم بتحديد موظف بمسئولية معينة لتطبيق وتنفيذه وتنسيق الأعمال على أساس يومي وحدد مستوى المسئولية.

تأكد من أن السياسات التي تنتهجها تماثل سياسات المؤسسات الأخرى واهتم بتضمين الأهداف والالتزامات المناسبة فقط لك ولمؤسستك والتي يمكن تحقيقها في زمن معقول.

وضح في سياستك الأشياء التي يتم تدعيمها بالقانون والأعمال التي سوف يكون الموظفون مسئولين عنها قانونياً.

قم بإجراء فحص للتكافؤ والمساواة بوضع أساس يقوم عليه العمل واستخدم هذه المعلومات لتحديد أنماط التوظيف بالقائمة والمجموعات ذات التمثيل الضعيف.

قم بوضع برنامج للتنفيذ وحدد الأقسام التي تحتاج إلى الاهتمام داخل المؤسسة واحرص على أن يكون العمل إيجابياً ويسمح بخطوات معينة في اتجاه الإصلاح والتقدم.

حدد أهدافك بحيث تتسم بالتحدي لتشجيع المؤسسة على التغيير على أن تكون معقولة بشكل كاف لتوضح للموظفين الموجودين أن لديهم فرص عادلة للترقي والتطوير ووفر تدريب معين لتكافؤ الفرص للتدريب.

أعد كتابة جميع التوصيفات الوظيفية بشكل موضوعي عندما يتوفر وظائف خالية بناء على احتياجات المؤسسة على أن تكون مبنية على مدى توافر متطلبات الوظيفة من معرفة ومهارات لديهم.

قم بتبني سياسة الحق في الإجازات لرعاية الأسرة والانقطاع عن العمل سواء الرجال أو السيدات وذلك للتوفيق بين العمل والمسئوليات الأسرية.

قم بانتظام بمراجعة برامج التدريب والتطوير ومدى احتياجها من قبل الموظفين وتأكد من مساواتها للتدريب الوظيفي الخاصة وغير الخاصة بالوظيفة.

احرص على وجود نظام يستخدمه الموظفون للتعبير عن شكواهم أو احتياجاتهم وقم بمراجعة الإجراءات الخاصة بذلك.

حدد مؤشرات خاصة بالأداء لمراجعة التقدم الذى تهدف إليه في خطتك وقم بالإعلان عن هذه السياسات والنظم بوضوح حتى يعلمها الجميع.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
كُنْ مُخْلِصًا في عملِكَ تبلُغْ أقصَى أملِكَ بتوفيقِ الله
أقسام الموسوعة