قواعد في تعيين الموظف المناسب وتدريبه

خطط لعملية التوظيف في إطار المؤسسة وإمكانية الاحتياج لخبرة أو استعداد معين أو الاهتمام بشخص يمكنه أن يؤدى كل الأعمال بمرونة كافية للتنقل بين الوظائف داخل المؤسسة.

وصّف الوظيفة وحدد مهامها والهدف الأساسي منها ونطاق مسئوليتها والواجبات والمهام الأساسية.

صنّف العقد الذى ستبرمه (بعيد المدى – قصير المدى) واضعاً في ذهنك التغيير الذى من الممكن أن يحدث في خططك وأهدافك.

إعداد جيد للمقابلة وحدد الأسلوب الذى ستتم به وبيئة المقابلة وجدول المقابلة بتحديد الزمن المناسب وكذلك الوثائق المناسبة (نموذج توظف – نموذج سيرة ذاتية، وقائمة بالأسئلة التي تود طرحها ووضع نهاية بناءة وهادفة للمقابلة.

احرص على توضيح سياسات المؤسسة وإجراءاتها ومعاييرها وأهدافها للموظف الجديد.

عين شخص من الفريق يساعد الموظف الجديد على تشكل وجهة نظره وتطوير أدائه على أن يكون لديه القدرة على التعقل في الحكم وعدم الوقوع في شرك التحيز، والقدرة على النقد البناء.

احرص على إدخال الموظف الجديد في الفريق وإدماجه بكل ما تحتاجه ذلك من عناية ودراسة.

أعط لفريقك السلطة بالأمانة في آرائك ومواقفك وإعطاء الثقة والصراحة وإيجاد التوازن بين تشجيع الموظفين ووضع حدود للسلطات والمسئوليات والتأكد من الأداء الجماعي وتفعيل التغذية الاسترجاعية.

حدد أهدافاً واضحاً ترتبط ارتباطاً وثيقاً بصنع القرار على أن تكون واضحة فيما يتعلق بمستويات السلطة على أن ترتبط بمقاييس الكفاءة والفاعلية والتكاليف وجدواها.

راجع وضوح المسئوليات والأدوار واحرص على إزالة أي غموض واعمل على توضيحه.

شجع على التقييم الذاتي وقدم المساعدة والاقتراحات وركز على المهام والنشاطات المعينة واحرص على الوصول لفهم سليم لإمكانيات واحتياجات الأفراد موضع التقييم واتفق على الأهداف والخطط بوضوح.

احرص على تحفيز الفريق في كل الأوقات بما يمثله من اتجاهات إلى تحقيق الأهداف والخطط.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أحسنُ لِباسِ المرءِ التَّقْوَى
أقسام الموسوعة