قواعد في وضع إجراء تأديبي

قم بتعيين لجنة إدارية لاتخاذ الإجراءات التأديبية من جميع مستويات الإدارة داخل المؤسسة لتضع الإجراء وتنفيذه وتضع التصور الكامل لإدارته وعين منسقاً لهذه اللجنة مِن مشهور لهم بالاحترام ومهارة الاتصال والتفاوض وإنجاز المهام ولديه خبرة في إدارة المشروعات وذلك للإشراف على المشروع.

حدد نوعية الموظفين الذى ينطبق عليه الإجراء ووضح الالتزامات القانونية واتفق على إدارة العملية بأكملها حتى وإن كانت تؤدى إلى الفصل.

استعن بخبرات المؤسسات المثيلة في إجراءاتها المستخدمة واستعن بخبرات وبحث إحصاءات اللجنة وما توصلت إليه واحرص على أن يكون الإجراء مكتوب بأسلوب بسيط ومن السهل فهمه على أن يكون متضمناً (الهدف، أشكال سوء السلوك، العقوبة ونوعيتها، التحريات، التوثيق، الاستئناف).

ضع جدول مناسب للتنفيذ ومن الممكن تجربته في موقع إدارة كبيرة ومن ثم نبدأ في تنفيذ الإجراء ككل في المؤسسة كلها.

وفر التدريب المناسب للمدراء أو المشرفين الذين سيتعاملون مع المسائل المتعلقة بالإجراءات التأديبية مما يساعدهم على إجراء الجلسة التأديبية بفعالية وبانضباط وتحكم مما يساعد على حل ما يمكن حله دون الحاجة إلى الإجراء كاملاً.

تأكد من معرفة الموظفين بالإجراء ومعرفة الحالات التي تستوجب تطبيقه وأنه لمصلحتهم وذلك من خلال توفير أسلوب منسق وموحد للتعامل مع سوء السلوك.

ابدأ في تنفيذ الإجراء وكن جاهزاً للإجابة على الأسئلة التي قد تطرح وخصوصاً خلال البداية عقب إعلان بدء الإجراء.

قيم الإجراء بصفة دائمة مما يحسن ويساهم في تطويره ولابد من تسجيل عدد مرات استخدامه ومعرفة آراء الموظفين الذين خضعوا للآراء.

قدّم التغذية الاسترجاعية بشأن النتائج وغير ما ينبغي تغييره في ظل التقييم الكامل (مزيد من التدريب – إعادة النظر في الخطوات).


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
المِرانُ مِفتاحُ الكمالِ
أقسام الموسوعة