قواعد في وضع سياسات للأجر ترتبط بالأداء في العمل

قم بتشكيل لجنة لهذه السياسة من تلك المستويات في المنظمة التي ستتأثر بهذه الخطة وقم بتعيين منسق للإشراف على الخطة على أن يكون ذا خبرة إدارية بالمشروع ويتمتع باحترام الجميع ويمكنه إنجاز ما يسند إليه من أعمال.

تأكد من مدى صلاحية أعضاء هذه اللجنة واستفد من خبراتهم السابقة واعلم أن نجاح مثل هذه الخطط في بعض المؤسسات ليس بالضرورة ضمان لنجاحها في مؤسسات أخرى.

قم بصياغة الخطة واحرص على بساطتها وسهولة فهمها وأن تكون ذات علاقة محددة بين نتائج ومدى الأداء وحجم المكافأة وتكون قابلة للتطبيق بشكل متسق بين الموظفين وعلى أن تحتوى على استمارات لتقديم الشكوى لمن يرغب ونظام للمراجعة والتقييم.

قم بتدريب فريق العمل المشترك في هذه الخطة وابدأ بالأساسيات وضع مبادئ خطة الأجر مقابل الأداء ووضح مضامين وخلفيات الخطة بوضوح ودربهم على التفاوض مع الموظفين للوصول إلى الأهداف.

قم بإبلاغ الخطة إلى جميع أفراد فريق العمل مستخدماً المذكرات الموجزة والمناقشات الفردية لإبلاغ الرسالة وإصدار دليل موثق لسياسة المؤسسة الخاصة بالأجر مقابل الأداء.

قم بإدارة الخطة على أن يكون التركيز على مستوى الإدارة والقسم ومن خلال الخبرات المستفادة يمكن استخدامها مستقبلاً لتحسين خطة الأجر مقابل الأداء على مستوى المؤسسة كلها ولا تنسى البدء في مطلع السنة المالية لمؤسستك.

اجتمع باللجنة الخاصة بهذه السياسة في نهاية السنة المالية لمراجعة وتقييم الخطة واحصل على جميع الآراء لتحديد سواء المكاسب أو المشاكل أثناء التنفيذ وإن كان هناك حاجة لأى تغيرات، والأهم من ذلك أن تقرر ما إذا كانت هذه السياسة تحقق أهدافها الخاصة بتحسين الأداء.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
إذا شاورتَ العالِمَ صارَ عِلْمُهُ لك
أقسام الموسوعة