قواعد في الإدارة الجيدة

اعلم أنك ستقابل صعوبات ومواجهات كبيرة وضغوط ستحتاج إلى الدعم الأسرى حتى تتمكن من التركيز بكامل قواك العقلية على المسئوليات الجديدة الملقاة على كاهلك.

ابحث بقدر استطاعتك عن معلومات عن الشركة (إذا كنت لم تعمل بها من قبل) والوحدة التي سترأسها ومهام الوظيفة والصلاحيات والمرؤوسين إن لم تكن تعرفهم. جمع كل هذه المعلومات واطلع على منهج المدير السابق وحاول أن تعرف عن السبب الذى من أجله ترك المنصب وأسلوب إدارته وانظر إلى الأهداف الجديدة التي تود إحرازها وليكن في فكرك قدراتك ونقاط ضعفك وكيف يمكن تطويع مهاراتك حتى تعوض نقاط الضعف ولا تفترض أن فريقك الجديد سيرحب بك أو بأسلوبك وإن هذا سوف يحتاج إلى بعض الوقت لذلك لا تتعجل بإصدار الأحكام على ما تصادفه ولا تلتزم بما كنت تفعله من قبل في منصبك السابق.

استعد جيداً لأول يوم لك في إدارتك الجديدة وعلى الانطباع الأول عنك وسيلتقى بك المدير لأعلى رتبة منك والذى سيعرفك على المنشآت ويقدمك لزملائك وفريق إدارتك وتعرف على الهدف الأساسي لإدارتك وفريقك وكيف يجرى العمل وكذلك توقعات العملاء أو المديرين الأعلى والذى يجب أن تفي بها.

احرص على تحضير المعلومات التي ستقيدك من خلال لقاءك مع أعضاء فريق إدارتك والتق بأعضاء الفريق عضو وابذل الوقت الكافي وضع الإطار الذى ستدور فيه المناقشات مقدماً وكن لبقاً ولديك حسن إنصات واستماع وتذكر أنك تريد معلومات عن كل منهم شخصياً وتأكد أنك حصلت عليها منهم وخطط لتدوين الملاحظات التي تحتاجها وحضر الأسئلة الذكية التي تعينك على الحصول على إجابات تساهم في تجويد العمل وما الذى يمكن أن تفعله حتى تساعدهم على أداء وظيفتهم على أكبر قدر من الكفاءة والجودة، وقم بتقييم فريقك جيداً قبل أن تعمل معه. وواجه الموقف إذا كان أحد أعضاء الفريق متوقعاً أن يحصل على وظيفتك فتعامل مع الموقف بذكاء واحرص على إبداء روح التعاون والصداقة معه وأشركه في معاونتك واحذر المقارنة المتوقعة من قبل العاملين.

اعمل على تقديم نفسك إلى كافة المتعاملين مع إدارتك وابدأ في تكوين علاقة جيدة مع رئيسك وحاول أن تتبين إلى أي مدى يمكنك أن تقترب منه ولاحظ وأنصت ودون المناخ والبيئة التي دخلت إليها وقم بتحديد المعايير التي سحكم بها رؤسائك وزملائك ومرؤوسيك على عملك لذلك يجب أن تكون أمينا مع نفسك بخصوص الوفاء بهذه المعايير وركز على الإنصات لما يقوله العاملون وساعدهم على حسن الأداء وضع أهداف واضحة ومحددة وساعد العاملون على فهم الكيفية التي تؤثر بها وظائفهم على فاعلية الإدارة وناقشهم في تطوير الأداء إلى الأفضل وقدم لهم برامج التدريب والإرشاد لتحسين الأداء واحرص على بناء فريق عمل ناجح قادر على مواجهة الصعوبات وتحقيق الأهداف واستمرارية الكفاءة والجودة مع الالتزام بكونك قدوة لهم وإظهار التزامك يزيد من التزامهم واحرص على تقييم مستوى الأداء واستفد من الأخطاء وطوعها لمزيد من التقدم.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
من أطاعَ غضبَهُ أضاعَ أدبَهُ
أقسام الموسوعة