قواعد في مواجهة الخلافات

حدد بوضوح موضع الخلاف حتى يمكنك التعامل معه والتوصل إلى حلول ترضى جميع الأطراف سواء أكان الخلاف ظاهراً أو خافياً.

راقب مناخ الهمل بيقظة حتى تستطيع التعامل المبكر مع أي خلاف قد يظهر وقبل أن يخرج عن السيطرة لأن التحرك السريع يوفر الوقت والضغط بعد ذلك.

دقق في البحث عن أسباب الخلاف ومن هم أطرافه وما هي المشكلة الأساسية وما هي الآثار المترتبة الحالية والمستقبلية وضع نفسك في مكان الآخرين ولا تتعجل في الحكم.

شجع الأطراف المعنية على دراسة ما سيجنونه من وراء موقفهم واصنع مناخ من تبادل الآراء يمكّن جميع الأطراف التعامل مع بعضهم البعض بأسلوب بناء في المرة القادمة. وضع إستراتيجية بناء على ما خرجت من هذه الدراسة.

احتفظ بهدوئك وتمهل في ردودك ولا تعط رد فعل دون تفكير واستمع إلى وجهات النظر المختلفة وتمهل في فهم الأمور المرتبطة بالخلاف وتجنب مبدأي الصراع أو الهروب. واحتفظ بجرأتك وتجنب السلبية والعدوانية. وشجع جميع الأطراف على إيجاد أسباب الخلاف والبحث عن الحلول وتأكد من أن آرائهم وأفكارهم واضحة وأمينة على جميع الأطراف واقترح أسلوب بناء للتقدم.

اصنع مناخ يسمح بتبادل الآراء المختلفة عن طريق تجميع الأطراف المعنية معاً مما يساعد في بناء علاقات عمل جيدة وأهم جوانب معالجة مواقف الخلاف هو إيجاد طريق مقبول للحل لذلك يجب عليك دراسة وجهات النظر بعناية وحاول أن تصل إلى تسوية مقبولة جميع الأطراف وتأكد من معرفة الجميع بالنتيجة وما هو المتوقع منهم.

قيم الموقف تماماً وتعلم من مواقف الخلاف لتسير قدماً ولا تعش في الماضي وحدد الدروس المستفادة وكيف يمكن تجنب الخلافات المشابهة في المستقبل وتابع ما تم حله حتى تمنع ظهوره مرة أخرى.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
حِرفةُ المرءِ كَنْزُه
أقسام الموسوعة