قواعد في إعداد السيرة الشخصية

احرص على هدفك وضع سيرة شخصية تعبر عنك بشكل واقعى وإيجابي وتظهر مدى تفاعلاتك الإيجابية وكذلك يجب أن تكون واضحة بلغة يسهل فهمها ومنظمة بحيث تكون في أفضل تصميم وتحتوى على كافة التفاصيل وتوجز المعلومات على أن لا تتعدى ثلاث ورقات.

ركز تفاصيلك على أن تتضمن كافة المعلومات التي تخصك بحيث تتضمن الاسم بالكامل وتظهر أن الخبرات والمهارات التي تملكها تسهم في نجاح المؤسسة التي تتقدم إليها.

احرص على أن تذكر خبراتك التعليمية بترتيبها الزمنى بداية المرحلة الجامعية يليها المؤهلات التي حصلت عليها بعد مرحلة البكالوريوس أو الليسانس ثم الدورات التدريبية وكذلك المؤهلات الوظيفية على أن لا يتعدى وصف كل مؤهل سطر واحد.

اذكر تاريخ الميلاد أو الحالة العائلية والنوع وامتلاك رخصة قيادة وكذلك الهوايات الشخصية ويجب أن تدرج طموحاتك الوظيفية في حالة توافق نوع الوظيفة التي تتقدم إليها.

وازن بين الطراز الزمنى والطراز الوظيفي وطوعه مع نوع الوظيفة المتقدم إليها فالزمن يتناول سيرتك الشخصية بطريقة تاريخية والوظيفي يؤكد جوانب المهارات الأساسية وهذا الطراز مناسب لمن طور نفسه على أساس المهارات المكتسبة.

حدد وظيفتك وابدأ بآخر وظيفة على أن تتضمن كافة التفاصيل ثم ارجع حسب الترتيب الزمنى وقلل من التفاصيل كلما رجعت في التاريخ على أن تتضمن درجة الوظيفة ووصف لمسئولياتك وكذلك الإنجازات الرئيسية وكون سيرتك الشخصية أداة ترويج لك لذلك يجب إعطاء صورة إيجابية عن إنجازاتك باستخدام كلمات مثل تم إنجازه، تم تطويره …. تم تنفيذه ..إلخ، وأن الأنظمة التي صممتها ساهمت في نجاح مشروع كذا أو مؤسسة كذا.

ضع نفسك مكان من سينظر في سيرتك الشخصية: عليك مراجعة كتابتك بدقة وتأكد من وضوح طريقة العرض وأكد على الكلمات الشهيرة المستخدمة في مجال عملك.

احرص على كتابة خطاب تقديمي لأن هذه الخطابات على جانب كبير من الأهمية فاستخدامها حتى تبين خبراتك. ولا تنسى إعطاء انطباع حسن عنك وعن مهاراتك ويجب أن تدمج الإسهامات التي من الممكن أن تضيفها إلى المؤسسة المتقدم إليها.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
فعلُ الخيرِ حسَنٌ، وأحسنُ مِنهُ سَتْرُهُ
أقسام الموسوعة