قواعد في الاستعداد للتقييم

تأكد من أنك تفهم الكيفية التي تطبق بها معايير التقييم في مؤسستك واحرص على تجميع المعلومات قبل الاجتماع بوقت كاف وضع خططاً للأهداف والاقتراحات وتخلص من أي تفاصيل لا حاجة لها.

كن جاهزاً وقادراً لتوضيح الجانب الذى ستحسن فيه من أداءك في المرة التالية وتذكر أن مديرك يكون تركيزه على التطور والتحسين.

اجعل الأهداف التي تم الاتفاق عليها في الجلسة الماضية نقطة بداية لتدوين معلوماتك فاحرص على إنجازها في الإطار الزمنى المتفق عليه وابحث عن أي مشاكل جديرة بالذكر وهل هناك نقاط تطوير أو تحسن في الأداء.

طوع التغذية الاسترجاعية بطريقة بناءة مستخدماً للحوادث والمراحل الأمثلة حتى تلقى الضوء على جوانب التعلم أو التطور.

لا تغفل التحفظ خشية إنزال الإهانة بأحد إذا ما بدت المشاكل مثيرة للتشاؤم والفزع قم بتجزئتها إلى نقاط يمكن نقاشها وانظر إلى كل قضية خطيرة على أنها تحد يجب اجتيازه مستخدماً نصائح فقيمك في الكيفية التي تنظر إلى المشكلة بالطريقة المتفق عليها.

طوع جلسة التقييم بما يساعدك في إتاحة الفرصة لمناقشة المهام شديدة الأهمية ولتحدد الأولويات مع رئيسك وتأكد أن المناقشة وحدها لن تحل المشاكل ولكنها ستوضح القضايا وستجعل هناك منهاجاً وطريقاً للاتفاق في المستقبل.

حدد مستوى التعامل والخدمة مع الأقسام المختلفة بما لا يسبب صعوبات أو أعتاء للأجهزة والأنظمة أو تدهور في علاقات الأشخاص.

صمم اقتراحاتك وأساليبك وأهدافك الخاصة قبل ذهابك لاجتماع التقييم مع رئيسك ويجب أن تدرك مدى أهمية معلومة أن يدرك رئيسك أنك الشخص الذى يقوم بالوظيفة خير قيام.

ناقش جوانب التطور المستمر وخطط لبرنامج تطوير مرن يعود عليك وعلى عملك بالنفع واستعن برئيسك وطوع الفرصة لإعادة النظر في قدراتك ومهارتك الفنية والمتعلقة بتطور الإدارة.

احرص على جعل عملية التقييم كأسلوب تقييم لا مناقشة لذلك كن واضحاً حيال ما يمكنك الإسهام به في العملية ومدى قبول التقييم النهائي ومدى الإجبار على قبوله. واحرص على توضيح المهام والأنشطة المستقبلية ثم دونها لكل منك ولرئيسك حتى يوقع عليها كسجل للمستقبل.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
المحافظةُ على الوقتِ جوهرُ العملِ
أقسام الموسوعة