قواعد في التعامل مع المعلومات

تعامل بجدية مع حجم المعلومات المتوالية التي يمكنك أن تتكيف معها وحدد الطريقة التي تتعامل بها مع الطرق المختلفة التي تتخذها المعلومات بأن تحدد إذا ما كنت تدون أي ملاحظات في الحوارات أو انك تعتد على ذاكرتك.

خصص قدراً من وقتك كل يوم أو كل أسبوع للتقييم والتزم بالوقت الذى حددته وما مدى مرونة الوقت المتاح للعمل وما هو مقدار الوقت اللازم لمعالجة المعلومات.

ركز على الأهداف الحالية وركز على ما تريد معرفته لا على ما قد يفضل معرفته.

طرف الوصول والتوصيل من الأمور الهامة في التحكم في المعلومات فالوسيلة يمكنها أن تؤثر في الرسالة بل وأن تطمسها إذا لم نكن حريصين حيال ذلك. لذلك كن حذراً في تعاملك مع غير المكتبات المنظمة التي تنظم وتعالج الأشياء المكتشفة وتخير وسيلتك اهتمام واحرص على عدم توفر لديك كم كبير من المعلومات قليلة الجودة والتي تحتاج إلى تهذيب وترتيب لذلك احتفظ بمعايير الأهداف والانتقاء في عقلك. وتعرف على مصادر المعلومات وتعلك كيفية استخدامها بطريقة جيدة.

ابن قاعدة وحافظ عليها وهى أن لا يتقى على أي معلومات لا طائل منها فجودة المعلومات تمثل قيمتها.

أضف إلى معلوماتك بالإضافة إلى زملائك الخبراء الذين تثق في مساعدتهم على شق طريقك للوصول على ما يلزمك بالفعل وقد يشتمل ذلك على إحدى الهيئات المتخصصة.

كن جاداً في الأعمال الكتابية واترك اسمك من قوائم البريد الداخلية والخارجية وطوع التقارير بأن تكون موجزة وأعد الأوراق التي لا فائدة منها وتبنّ منهج متفائل مع البطاقات الكمبيوترية وتجنب المعلومات غير المجدية وكن جاد في تعاملك مع المعلومات الإلكترونية وخاصة الإنترنت. ولا تتعامل مع أي ورقة مرتين.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
خيرُ مالِكَ ما نَفَعَكَ
أقسام الموسوعة