قواعد في تطوير الشخصية

حدد هدفك من أي ناحية تريد أن تتطور وهل أنت تستطيع القيام بذلك بنفسك أم يجب عليك الاستعانة بالخبرات في مؤسستك أو الخبرات الخارجية. حتى تكتسب وتعرف وتعي قدراتك في المجال الذى اخترته ويجب أن تتقن ما أنت بارع فيه وتعمل على ربط خططك باحتياجات مؤسستك وبقدر ما تستطيع. وحدد ونظم حياتك الخاصة والعملية والقيود والعقبات التي قد تعوق تقدمك في المستقبل واعرف خصائص العمل التي تتناسب مع نظام حياتك.

احرص على أن تكون احتياجات التطوير نابعة من المهام الحديدة والحقيقية التي ستتحمل تبعاتها وذلك عن طريق اختيارات تقييم الذات وتمرينات القياس إلى المعايير وذلك حسب أهداف وظيفتك.

قم بعمل قائمة بالمهارات أو المعلومات التي تحتاجها لاكتساب خبرات فيها أو تطويرها وتحسينهم مما ظهر لك من عمليات التقييم والتي عن طريق مقارنتها بالمهارات والمعلومات الحالية ستحدد الثغرات التي تحتاج إلى تدريب وتطوير.

احرص على وضع أهداف تطويرية محددة لسد الثغرات التي قمت بتحديدها ولابد أن تكون واقعية وقابلة للقياس وبها تحدى حتى تعمل على تطويرك كشخص وتحملك إلى مكان ووضع آخر ويجب أن تكون قابلة للإنجاز وموجودة في إطار زمنى واقعى وبعد ذلك ضع خطتك موضع التنفيذ. دوّن ملاحظاتك واحتفظ بها مما يساعدك على التركيز على النتيجة من النشاط التطوري مما يمكنك للعودة إليها في أي وقت.

قيّم نتائج تطورك مما يمكنك من اكتشاف مدى نشاط التطوير من أنه ذا قيمة وفعالية ويمكن تطبيقه. وإذا ما كانت مهاراتك وسلوكك مقبولاً وفي أي جانب تحسن أداءك وقد تظهر هذه التجربة أنك قد تحتاج إلى تطور في جوانب أخرى وإلى أي مدى نجحت هذه الطريقة وفي نفس الوقت سيوفر لك التقييم باب التقدم إلى المرحلة القادمة واعلم أن الأهداف والمهام دائمة الاختلاف والتفكير مما يظهر احتياجات جديدة مستمرة تستلزم مراجعة الخطط التطورية باستمرار حتى تكون موائمة للتطورات الحاصلة باستمرار في سوق العمل.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
أفضلُ المعرفةِ معرفةُ الإنسانِ نَفْسَه
أقسام الموسوعة