قواعد في إعداد برنامج فعال للتغيير

فكر وادرس جيداً التغيير وما هو نوع التغيير الذى تود أن تفعله.

أسس مبادئ التغيير من خلال تقاسم المعلومات والسماح بالاقتراحات والاختلافات وتوضيح المعايير والمتطلبات وأمانة تحديد السلبيات.

طور مبادئ تدعم التغيير من خلال الاعتراف بنظم القيم والتفويض الخالي من اللوم وتحطيم الحواجز بين الأقسام وإتاحة الوقت للابتكار والاعتراف بحاجات العاملين واشتراك الجميع وكسب الالتزام والثقة وعمل الفرق.

عين منسق للتغيير لتحفيز الخطة والتنفيذ. على أن يتسم بالمصداقية والحيوية والنشاط والحماس والالتزام.

كون فريق للتغيير على أن يكون مزيج من الكفاءات الفنية وأساليب الشخصية المحركين للمياه الراكدة والمحفزين للتغيير على أن يكون ممن يحظون بالاحترام ويتمتعوا بالمصداقية والثقة.

حفز ملخص لما ستبدو عليه المؤسسة في نهاية برنامج تغيير المبادئ على أن تصوغ حجة واضحة ومقنعة تشرح فيها كلاً من البراهين الكمية والكيفية وضعها في صورة أهداف للعمل مرتبطة برؤية الوضع بعد التغيير.

خطط للتغيير على أن تغطى الرؤية بوضوح وإقناع النطاق والإطار الزمنى ومن سيتأثر بالتغيير والموارد والآليات والهياكل الجديدة والتدريب وحدد تكلفة برنامج التغيير.

تأكد من وجود كبار المدراء ضمن من تم استشارتهم لاقتراح عوامل التغيير وإلزامهم بالالتزام بالتغيير.

تواصل باستمرار مع العاملين والعملاء والموردين والملاك مع تخطيطك لبناء البرنامج.

اختر الأشخاص الذين يتميزون بالالتزام والحماس وخطط لتدريبهم واستخدمهم لمناصرة ونشر برنامج التغيير في كل أنحاء المؤسسة.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
كُنْ مُخْلِصًا في عملِكَ تبلُغْ أقصَى أملِكَ بتوفيقِ الله
أقسام الموسوعة