قواعد في وضع نظام تقييم الأداء للجودة

خصص لجنة نظام تقييم الأداء من جميع مستويات المؤسسة وهى مسئولة عن تصميم وتنفيذ ومراجعة نظام قياس الأداء.

عيّن منسق لهذه اللجنة لتولى مسئولية الإشراف على النظام على أن يكون متمتعاً بخبرات في مجال إدارة المشروعات ومشهور له بالاحترام وتنفيذ المسئوليات.

حدد العملية المراد تقييمها بشكل واضح مع وضع في الاعتبار أن كل بند يحتاج إلى مؤشرات أداء وتقييم خاصة به. ويمكن استخدام خريطة سير العمل.

وفِّر شروط الأمان اللازمة لتنفيذ العملية وحدد مستوى جودة العملية وإجمالي ناتج المعلومات ومدى كفاءة العملية وكفاءة توظيف التكاليف.

إعداد مؤشر الأعداء لكل نشاط من الأنشطة المختارة للتقييم مع مراعاة المعايير القانونية على أن تتسم بالواعية وسهولة الفهم والمرونة ويجب أن تكون اقتصادية وقابلة للتقييم.

قم بجمع البيانات عن طريق إجابة الأسئلة الذكية التي تدور في عقلك (ما الذى أحاول تقييمه – أين سأقوم بالمحاولة – ما مدى الدقة والإتقان الذى يجب أن يكون عليه التقييم – وما هي الفترات التي يجب أن يتم فيها التقييم).

حلل البيانات التي تم توافرها على أن تكون واضحة وتجيب عن الأسئلة وأن لا تكون تحابى أحد على أحد وتكفى للتوصل إلى قرارات صحيحة.

قارن بين الداء الفعلي لتقييم الأداء بالمؤشرات الموضوعة لكل نشاط على حدة وقم بإجراء أي تعديلات على الأنشطة لا يتم فيها الأداء على الوجه المطلوب.

استمر في تقييم الأداء وتقييم مؤشراته واحرص على تطوير الأهداف والمعايير كلما تحسن الأداء. أو إذا تغير النشاط بالطبع تتغير الأهداف والمعايير.


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
قليلٌ تدومُ عليهِ أرْجَى من كثيرٍ مَمْلُولٍ
أقسام الموسوعة