قواعد شراء حلول لتكنولوجيا المعلومات

عين مديراً للمشروع بحيث يتعامل مع موردي البرامج ومع مجموعة مستخدمي البرنامج الذين تم تكليفهم.

حدد مجموعة مستخدمي البرامج والتي ستلعب دوراً إيجابياً في تحديد مدى قبول أي برنامج جديد ويجب أن يكون المنتج النهائي متوافق مع المتطلبات الحقيقية لمجتمع المستخدمين.

ضع خطة تطبيق شاملة ومفصلة على أن تتضمن مواعيد التركيب والتدريب ونقل المعلومات وتنظيم أدوات الكتابة والتوثيق ويجب أن تتضمن ملخصاً للأنشطة التي يغطيها وأسماء المسئولين عن تنفيذ هذا العنصر والوقت المخصص له.

قم بمراجعة الخطأ دورياً وارفع تقرير بمدى تقدم المشروع.

تأكد من أن مدير المشروع حدد نوع التوثيق المطلوب للمستخدم وفي أي مرحلة يجب أدائه كجزء من خطة التطبيق.

قم بمراجعة إجراءات المستخدمين واكتشف ما ينتج عنها من تغييرات في الأجزاء التشغيلية وتأكد من موافقة الإجراءات الجديدة وتوثيقها.

احرص على تضمين العقد قيام المورد بتقديم التدريب على أن يشمل كتابة وتوزيع الأدلة على المستخدمين وعقد الدورات التدريبية.

قم بإجراء اختبار لقبول البرامجي المناسب ومن الأفضل أن يرتبط القبول بالدفعات التعاقدية لمورد البرنامج ويجب ذكر العواقب المترتبة على عدم القبول في العقد.

ضع آلية لمراقبة التغيير بحيث تسمح للموظفين بإعطاء آرائهم لأى أمور تتعلق بالبرنامج الجديد. وبذلك تستطيع تقييم الأمور كما يجب وادرس العناصر المشتركة بين البرنامج الجديد والأنظمة الجديدة.

احرص على إجراء مراجعة بعد التطبيق لتحدد إذا كان البرنامج الجديد حقق كل ما هو مرجو منه بطريقة مقبولة أم لا .


رؤوف بن عادل

أخصائي ومُرشد نفسي، حاصل على ليسانس الآداب قسم علم النفس جامعة القاهرة. رزقني الله بالأب المعلم والخبرة الإدارية والتدريبية التي تفوق الـ15 عامًا، وهداني لأنشر علمي هنا صدقة عن والدي رحمه الله

شاركنا نشر الخير لوجه الله
من روائع الأقوال
الوَحْدةُ ضريبةُ النَّجاحِ والتميُّزِ
أقسام الموسوعة