تقييم الأنشطة التدريبية

إن قيمة التدريب تكمن في الاستفادة منه وتطبيقه على أرض الواقع. وإتقان المهارات نادرًا ما يتم مباشرة داخل قاعة التدريب، لكنه يكون بعد انتهاء الدورة، ومن هنا كانت أهمية التقييم. يتم تقييم التدريب على المستويات الثلاثة الآتية:

  • تقييم فعالية التدريب (في نهاية الدورة).
  • تقييم تأثير التدريب على المدى القصير (3- 6 أشهر).
  • تقييم تأثير التدريب على المدى الطويل (7 أشهر- عام).

إن فاعلية التدريب تتعلق بجودة المضمون الخاص بالدورة التدريبية، وجودة التقديم والمحاضرة لهذه المادة. هذا التقييم يعد فوريًّا، ويقوم به المتدربون في نهاية الدورة. يوفر نموذج تقييم فعالية التدريب العديد من المعلومات التي تساعد على التنبؤ بتأثير التدريب على المدى القصير والمدى الطويل.

يجب أن يتضمن نموذج تقييم فعالية التدريب أسئلة تتعلق بتقييم الترتيبات الإدارية من الحجز وتسديد الرسوم، وانتقال المشاركين إلى مكان التدريب، وأجواء مكان التدريب، مرورًا بتسهيلات التدريب، ومستويات الراحة، ووصولًا إلى محتوى التدريب، والتمارين، وأسلوب الإلقاء وإدارة التدريب. غالبًا ما يكون التقييم رقميًّا، ويتم تلقي الآراء والتفاصيل من خلال إتاحة مساحة مناسبة للملاحظات والتعليقات الحرة.

تعد الملاحظات والتعليقات الحرة الصادرة من المتدربين قيِّمة جدًّا؛ لذا يجب تشجيعها على الدوام. في حالة وجود نمط تقييمي سلبي لدى أكثر من 15% من المشاركين، فقد يكون ذلك مؤشرًا إلى وجود مشكلة حقيقية. لاستكشاف تأثير التدريب على المدى القصير (3- 6 أشهر)، يفيد طرح الأسئلة الآتية والرد عليها من قبل الجميع:

  • ما هي أهداف التدريب التي تم إنجازها؟
  • ما هي المشكلات الوظيفية التي تم حلها؟
  • ما هي آراء المديرين حول التطوير الملموس في الأداء؟
  • ما هي النتائج المحققة بناء على معايير قياس التدريب والتطوير؟

أما على المدى الطويل (7 أشهر- عام)، فتزداد احتمالية أن يعود المتدربون إلى أساليبهم القديمة في الأداء. وهذا يتطلب طرح نفس الأسئلة أعلاه بعد هذه المدة على نفس الأشخاص، وتقييم حجم التقدم أو التأخُّر.

Scroll to Top